مدونة التعليم الجزائري  مدونة التعليم الجزائري
التعليم الإبتدائي

جديد الموقع

التعليم الإبتدائي
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

نقابة أساتذة المتوسط تباشر أشغالها في نوفمبر وهذه مطالبها


أعلنت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم المتوسط عن تحضير ملف كامل حول كل ما يخص أساتذة التعليم المتوسط وانشغالاتهم، للبت فيها ورفعها للوزارة المعنية. ومن أبرز انشغالات الطلبة، التدخل لدى المسؤول الأول لقطاع التربية من أجل توحيد عدد ساعات العمل والتصنيف بين الطورين الثانوي والمتوسط، وحماية الأستاذ من كل الضغوطات الإدارية أو من الغرباء بسن قوانين جديدة.
وحسب الأمين العام، ا. بن ميرة، فإن النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم المتوسط تم اعتمادها بتاريخ 16.04.2019 وأنه وفق قانون النقابات فإن النقابة تبدأ في النشاط بعد مرور ستة أشهر من تاريخ اعتمادها، أي بداية من 02 نوفمبر 2019، كما سيتم تحديد اجتماع للأعضاء سيعلن عن موعده لاحقا لبداية النشاط.
وعليه، طلب من الجميع بعث أرقام هواتفهم والإيمايل للاتصال بهم، كما طلب منهم تحضير ملف كامل حول كل ما يخص أساتذة التعليم المتوسط وانشغالاتهم للبت فيها ورفعها للوزارة المعنية. أما بخصوص تنصيب المكاتب الولائية، فقال المتحدث "سنبدأ فيها بداية من شهر نوفمبر من خلال تنظيم زيارات للولايات لنفس الغرض".
وأوضح ذات المصدر أنه ستتبنى النقابة أزيد من 23 مطلبا، أبرزها فتح القانون الخاص لتعديل ما ظلم فيه أستاذ التعليم المتوسط لأنه لم يكن طرفا في صياغته، كما ستتبنى النقابة مطلب تساوي ثمن تصحيح أوراق شهادتي البكالوريا والبيام، والكف عن تقزيم مجهود أستاذ التعليم المتوسط وتوسيع قائمة الأمراض المهنية التي تحيل الأستاذ على المنصب المكيف بقوة القانون، علاوة على مطلب إدراج تصنيف أستاذ التعليم المتوسط في صنف 13 الرئيسي 14 والمكون 16 لبعث العدالة مع أساتذة الثانوي.
هذا وتطرق ذات المصدر إلى مطلب استفادة الأستاذ من الأنترنيت بصورة تفاضلية وانشغال حماية الأستاذ من كل الضغوطات الإدارية أو من الغرباء بسن قوانين جديدة، إضافة إلى مطلب إدراج منحة خاصة بالوسائل التعليمية للأستاذ التي يشتريها من ماله الخاص، كالمئزر والمحفظة والأقلام والنسخ.
وينتظر أن تتدخل النقابة لدوى وزارة التربية من أجل إعطاء حق السكن الوظيفي لأساتذة الجنوب نظرا للمسافات الطويلة والظروف المناخية الصعبة، مع مطالبتها بحصة من السكنات لمختلف الصيغ بعد إبرام اتفاقية بين وزارتي السكن والتربية، زيادة على ذلك تسوية المخلفات المالية الخاصة بالدرجات والترقيات في وقتها وبشكل فوري؟
كما تسعى إلى عقد لقاءات وبشكل دوري ومنتظم بين مدراء التربية والأساتذة بالمؤسسات التربية وتخصيص يومين في الأسبوع لاستقبال الأساتذة فقط بمديرية التربية، نظرا لعددهم الكبير مقارنة بالإداريين، ناهيك عن وضع مرصد وطني لمعالجة أجر الأستاذ وفق القدرة الشرائية.
ومن أبرز المطالب التي قررت النقابة رفعها لوزير التربية، إيواء الأساتذة المعينين خارج ولاياتهم بشكل فوري ودون تعسف، واستشارة الأساتذة في القاعدة حول كيفية تسيير الخدمات الاجتماعية، مع إشراك الأساتذة في كل عملية تغيير للمناهج وأخذ آرائهم بجدية عن طريق الاستبيان.
كما ستطالب نقابة أساتذة المتوسط بتزويد الطور بأساتذة خاصين بالتربية الإسلامية والتربية المدنية والإعلام الآلي، للتخفيف عن الأساتذة الآخرين، وتفعيل تكريم أساتذة المتوسط المبدعين في مجالات تخصصاتهم، مع أهمية استحداث منحة تثمين الشهادات العليا كالماستر والماجستير والدكتورة لأساتذة التعليم المتوسط، إضافة إلى توحيد عدد ساعات العمل والتصنيف بين الطورين الثانوي والمتوسط، حساب سنوات الخبرة في التقاعد للمتخرجين من المعاهد والمدارس العليا، والترقية الآلية لأساتذة التعليم المتوسط في الرئيسي والمكون دون المسابقة، واقتصار حراسة أستاذ التعليم المتوسط في .امتحان شهادة التعليم المتوسط فقط دون البكالوريا.


التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر موقعنا www.ecoledz.net و 

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للمدونة على الفيس بوك:


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم الجزائري

2016