مدونة التعليم الجزائري  مدونة التعليم الجزائري
التعليم الإبتدائي

آخر الأخبار

التعليم الإبتدائي
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

استراتيجيات التعلم الالكتروني

الاستراتيجية هي خطة منظمة تتكون من مجموعة محددة من الأنشطة والإجراءات مرتبة في تسلسل معين لتحقيق أهداف معينة في فترة زمنية محددة يستخدمها المعلم لتنظيم المحتوى وتتابع عرضه. 
واستراتيجيات التدريس هي عمليات أو مهارات عقلية تساعد المتعلم على إدراك أشكال المعرفة والمعلومات أو الأداءات المختلفة واكتسابها وتخزينها واستبقائها, وتمكنه من تنظيم المعلومات في الذاكرة وتكاملها ودراسة المواد التعليمية وتنظيم عملية الدراسة والبيئة وفهم ما يتعلمه. وهي استراتيجيات لابد منها لحدوث عملية التعلم. وهناك استراتيجيات تدريس للتعلم التقليدي وأخرى للتعلم الإلكتروني. ( Mitchell,2001 &http://home.nettskolen.nki.no/`morten/E-learning/Teaching)
وتتكون استراتيحية التعلم الالكتروني E-Learning Strategyمن العناصر الخمسة الرئيسة التالية: التكنولوجيا (التزامنية واللاتزامنية) Technology، والمحتوى Content ، والإدارة والدعم Administration and Support ، الاتصال Communication ، التحليل المالي Financial Analysis ( www.learningcircuits.org)
وهناك بعض الآليات أو الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلم فى التعلم الالكتروني منها:
1- المحاضرة ( اللقاء المباشر - الحصة الفصلية): 
ويقصد بها اللقاء الحي بين الطالب والمعلم خلال الدرس، وفي التعلم الالكتروني إما أن تكون المحاضرة تزامنية حية أو غير تزامنية منقولة أو مسجلة. 
في تصميم المحاضرة الالكترونية لابد من مراعاة أن تكون المحاضرة على شكل نقاط علمية محددة وليست قائمة على الاستطراد شان المحاضرة الصفية الواقعية. ويتم تقديم معلومات المحاضرة الالكترونية سواء من ناحية تصميم شرائح العرض أو هيكلة المحاضرة - يتم تقديم المعلومات على شكل ملاحظات هامة أو كلمات مصاغة بعناية فائقة ، تكتب على شرائح العرض التقديمي مثل برنامج البوربوينت مثلا أو في عروض الفيديو أو المحادثات الالكترونية أو المؤتمرات المرئية .
2- المناقشات : 
المناقشات الالكترونية ينبغي أن تحسب ضمن استراتيجية التدريس، ولعل النقاشات الالكترونية - نظرا لظروف التقنية

والبعد الجغرافي بين المعلم والطلاب - تطلب من المعلم أن يعمل على تحفيز هذه النقاشات عن طريق طرح الموضوعات وتنظيم حق كل طالب في النقاش، وقد يتم استخدام المحادثة الفردية مع بعضهم ، أو تنظيم مجموعات نقاش صغيرة تجنبا لحدوث الخوف من النقاشات مع المجموعات الكبيرة خاصة في بداية عملية التدريس، وقد يرى المعلم أن احتساب بعض الدرجات من درجات المقرر الكلية على حضور هذه النقاشات والمشاركة نوعا من التشجيع للطلاب على الدخول فيها وإحياء مفرداتها .
3- مجموعات العمل:
يقدم التعلم الالكتروني منافع مميزة لمجموعات العمل الصغيرة، حيث تصبح عوائق مثل : العائق الجغرافي ، الجنس وغيرها ليست ذات مضرة على أفراد المجموعات التي تبنى في الفضاء الالكتروني . ومجموعات العمل الصغيرة هذه تمكن المتعلمين من تحقيق مما يلي: 
أ- التعلم التعاوني : حيث يعمل المتعلمون مع بعضهم لتحقيق هدف واحد : نحو مراجعة الدرس ، أو القيام ببحث أو دراسة حالة لها صلة بالمنهج التعليمي 
ب- النقاشات : تشجيع المتعلمين على إجراء الحوارات حول هدف وغاية محددة مما يتيح التركيز على هوية المجموعة العلمية ونشاطها الحالي وهذا ما قد يفقد في النقاشات المفتوحة أو الواسعة 
ج- العمل المنتج : يتعود المتعلمون في هذه المجموعات التفكير بطريقة الإنتاج حيث تقوم فكرة المجموعات الصغيرة على أن بقاء الفرد داخل المجموعة من جهة ، ثم استمرار هذه المجموعة في النجاح يعتمد على حجم ونوعية الأعمال المقدمة والسبب أن البعد المكاني بين أفراد المجموعة في التعلم الالكتروني يجعل كل فرد يسعى لإثبات ذاته وإبراز عمله كي يكون على صلة حيوية بالمجموعة والمعلم. 
د- لعب الأدوار : في المجموعات الصغيرة يتداول الأفراد الأدوار بمعنى : قد يصبح عضوا ما هو قائد المجموعة ، ثم الآخر المستشار وغير ذلك من أدوار مختلفة تتحدد بحسب إجراءات العمل داخل المجموعة وما يتم إتباعه لحل المشكلات.

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر مواقعنا www.ecoledz.net و www.ecoledz.info

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للمدونة على الفيس بوك:


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم الجزائري

2016