مدونة التعليم الجزائري  مدونة التعليم الجزائري
التعليم الإبتدائي

آخر الأخبار

التعليم الإبتدائي
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

تقليص سنوات الأقدمية للترقية في رتبة مدير مدرسة مقال من جريدة الشروق اليوم




رخصت المديرية العامة للوظيفة العمومي بصفة استثنائية، لوزارة التربية لتمكين بعض الرتب والأسلاك من الترقية في رتبة "مدير مؤسسة" خلال الامتحانات المهنية الداخلية المقررة في 29 ماي الجاري، لسد الشغور "الإداري" للدخول المدرسي القادم ولتفادي تكرار سيناريو السنة الماضية، بسبب الشروط "التعجيزية" إنذاك أين فاق عدد المناصب عدد المترشحين.
وأعلنت، وزيرة التربية، نورية بن غبريط، خلال اللقاء الذي ترأسته يوم الخميس، جمعها بالشركاء الاجتماعيين، تفاصيل إجراء الامتحانات المهنية الداخلية، لفائدة بعض الرتب والأسلاك للترقية في المناصب، أين قررت العمل بالرخص الاستثنائية لتمكين الأساتذة الرئيسيين في الأطوار التعليمية الثلاثة "ابتدائي، متوسط وثانوي"، ومستشاري التربية ومستشاري التربية الرئيسيين ومساعدي مدير مدرسة ابتدائية، من المشاركة في امتحان الترقية في رتبة "مدير مؤسسة"، وذلك بإعادة النظر في شرط "الأقدمية" الذي كان يقف عائقا أمام المترشحين الذين حرموا السنة الماضية من المشاركة في امتحانات السنة الماضية، بسبب عدم استيفائهم الشروط،الأمر الذي أوقع وزارة التربية في "مأزق"، لاصطدامها عند المسابقة بعدم وجود مترشحين تماما، رغم توفر المناصب المالية للترقية. أين تقرر التقليص في سنوات الأقدمية استجابة لطلب نقابات التربية المستقلة وكذا التقارير الولائية المرفوعة للوصاية.
كما تم يومها تمكين الأساتذة الرئيسيين في التعليم الثانوي الذين يثبتون، عند تاريخ إجراء الامتحان المهني أقدمية ثلاث سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة أو "سبع" سنوات أقدمية عامة، من المشاركة في الامتحان المهني للترقية في رتبة "مدير ثانوية". في حين تم الترخيص "لمستشاري التربية" المنحدرين من أسلاك التعليم و"المستشارين الرئيسيين للتربية" المنحدرين من أسلاك التعليم، المشاركة في الامتحان المهني للترقية في رتبة "مدير متوسطة"، بالتقليص من سنوات الأقدمية من سبع سنوات إلى ثلاث سنوات على الأقل، وتخفيض الأقدمية "للأساتذة الرئيسيين" في التعليم المتوسط من سبع سنوات إلى ثلاث سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة أو عشر سنوات عامة على الأقل، عند تاريخ نفس الامتحان المهني.
كما، تم تخفيض الأقدمية المطلوبة "لمساعدي مدير المدرسة الابتدائية"، من خمس سنوات إلى سنتين على الأقل، عند تاريخ إجراء الامتحان المهني وتخفيض الأقدمية المطلوبة "للأساتذة الرئيسيين" في المدرسة الابتدائية من خمس سنوات إلى ثلاث سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة أو سبع سنوات أقدمية عامة على الأقل، عند تاريخ إجراء الامتحان المهني بالنسبة للترقية إلى رتبة "مدير مدرسة ابتدائية".
وفي الموضوع، اعتبر الأمين الوطني المكلف بالإعلام و الاتصال بنقابة "الكناباست"، مسعود بوديبة، لـ"الشروق"، أن الرخص الاستثنائية لا تتوفر على "معايير" مضبوطة، فهي جاءت لحل إشكالية مطروحة وفقط بغرض "مشبوه".
أما النقابة الوطنية لعمال التربية، أكدت على لسان أمينها الوطني المكلف بالتنظيم قويدر يحياوي، أن "الأسنتيو" رفضها لهذه الرخص الاستثنائية، لأنها تعتبر بمثابة حلول "ترقيعية" و"مؤقتة.

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر مواقعنا www.ecoledz.net و www.ecoledz.info

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للمدونة على الفيس بوك:


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم الجزائري

2016