مدونة التعليم الجزائري  مدونة التعليم الجزائري
التعليم الإبتدائي

آخر الأخبار

التعليم الإبتدائي
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

نصائح لكل من يجتاز الامتحانات




بـسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
ما هو الامتحان :


• هي عمليا مجرد امتحان عادي(مجموعة من الاختبارات في المواد المدروسة)
يتم فقط في ظروف غير عادية,ويكتسي أهمية بالغة في الحياة الدراسية للتلميذ
.لأنه تتويج لمرحلة الثانوية  و النجاح فيه ضمان تأشيرة المرور نحو المرحلة الجامعية
اضغط على المتابعة للقراءة.

•  يتحقق النجاح  في هذا الامتحان بالحصول على معدل 10/20 فما فوق.

•  تجري مجموعة من الاختبارات الكتابية  في المواد المدرسة خلال لسنة الدراسية.

•  تصحح ورقة الامتحان مرتين في سرية وبرقم إغفال (anonyme) وإذا تجاوز بين التصحيحين 3 نقاط يتم تصحيح ثالث.



كيف استعد للامتحان
الاستعداد المعرفي :
1.  فهم وإدراك الإطار العام للبرامج ومحاورها و الترابط الموجود فيما بينها .مثلا نتائج الحرب ع 1 وأسباب الحرب ع 2 وكذا العلاقة بين أدب عصر النهضة وأدب عصر الانحطاط .حساب المثلثات و الأعداد المركبة وقواعد اللغات ..........الخ.2. تحديد مواطن القوة و الضعف في المواد و العمل على  تحسينها .3. عدم تفضيل مادة عن الأخرى فلكل مادة حقها  في التحضير.4. التحضير الجماعي يساعد على الاسترجاع و التصحيح و الترسيخ.5. استبعاد لعبة الحظ في احتيار الأسئلة و الاعتماد على الحدس و التحضير للامتحان.و التأكد من أنماط الأسئلة وفهم "مفاتيحها" بعد قراءتها.6. الاستعداد و المراجعة للامتحان يتطلب وضع جدول منظم يأخذ بعين لاعتبار مايلي:* تصنيف المواد إلى خفيفة وثقيلة  كأن تراجع الفلسفة ثم الرياضيات وهكذا ......* تحديد مواطن الضعف للمواد وتخصيص اكبر وقت لمراجعتها .* اختيار الوقت المناسب للمراجعة الصباح الباكر – الليل ......* اختيار المكان المناسب بعيدا عن الضجيج , النوافذ- التلفاز-الشارع- الفراش.* المراجعة تكون بالورقة و القلم و ليس  بالقراءة فقط.* تفادي المراجعة الى وقت متأخر من الليل لعدم تخطي عتبة الاستيعاب.* توخي الحذر في استخدام الكتب التجارية.استشر أساتذتك.* تحديد أوقات للراحة و احترامها.


7 . الربط بين النظري و التطبيقي يساعد على ترسيخ المعلومات فالصور تخزن بشكل أسرع وأيسر من النصوص المكتوبة  . 8 . إيجاد صيغ خاصة لبط المعلومات التي يصعب تخزينها في الذاكرة.



الاستعداد النفسي :


1. الإيمان و الاقتناع أمر  طبيعي في الحياة بشكل عام و هو في النهاية مجرد عملية تقييم لمدى التحصيل .2. التحضير و العمل الجيد في الاختبار هو عربون او بشرى بالنجاح  وان حصل العكس فليكن حافز لتدارك الموقف .3. ضع مشاغلك و انشغالاتك الشخصية (غير الدراسية) على رفوف الانتظار فالامتحان و أول الأولويات.4. حاول استحضار أجواء القسم و تدخلات أساتذتك وزملائك فهي تساعد على تذكر بعض المعارف و المعلومات .5. تفادي كل أشكال الصدامات و النزاعات مع الأهل و الأصدقاء فهي تعكر المزاج وتقلل من القدرة على التركيز و الاستيعاب .6. تجنب الجدال و النقاش مع زملائك حول موقع الخطأ و الصواب في الأسئلة قبيل الامتحان لان ذالك يشوش الذهن ويقلص من الطاقة النفسية اللازمة للاسترسال في الاختبارات اللاحقة.  .7. تأكد أن الخوف و الارتباك عامة  في الامتحان  هو شعور إنساني بالنسبة للجميع,فالمسالة لا تتعدى  الدقائق الأولى للاختبار على أقصى تقدير.


الاستعداد البيولوجي :


الجسم هو السند الأساسي للعقل و النفس فالاعتناء به دائما أثناء الامتحان آمر في غاية الأهمية "الصحة هي الصح".1. اجتناب الاجتهاد المكثف أثناء المراجعة فالجسم المتعب يعطل عملية التحصيل.2. خذ نصيبك من النوم ليلا فهو ضرورة حيوية لتجديد الطاقة.3. تفادي الجلوس الغير المريح ,الغير المسند لأنه يعيق التركيز فيتحايل عليك الجسم ويجرك نو الراحة و الاسترخاء.4. ممارسة الرياضة البدنية ضرورية للمحافظة على اتزان الجسم و انشراح النفس وصفاء العقل.5. العيون أدوات حساسة يحتاجها العقل " البصر يضيء البصيرة" فحافظ عليها بالإنارة المناسبة.6. الضغط على القلم أثناء الكتابة يرهق عضلات اليد فيمتد الإرهاق إلى الأعصاب و بالتالي تفقد القدرة على التركيز و الاستمرار في عملك.7. تجنب تعاطي المهدئات و المنشطات دون استشارة طبية لان مركبات الأدوية لها أثار جانبية خطيرة ويؤدي بالإدمان عليها إلى الإخلال بنظام التوازن الطبيعي للجسم.8. عدم الإفراط في تناول السكريات و الدهون و الأملاح و التوابل لصيانة التوازن الجسماني فكلما زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر مواقعنا www.ecoledz.net و www.ecoledz.info

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للمدونة على الفيس بوك:


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم الجزائري

2016