مدونة التعليم الجزائري  مدونة التعليم الجزائري
التعليم الإبتدائي

آخر الأخبار

التعليم الإبتدائي
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

رياضة الجري

     




 

     الجري، رياضة عظيمة ومفيدة جدا للجسم، مارسها الإنسان مند القدم، فوائدها كثيرة ومدهشة على الصحة، كشف العلم الحديث من خلال تجارب ودراسات كثيرة على رياضيين وأناس يمارسونها فكانت النتائج جد مدهشة .
يعتب الجري من الرياضات الأكثر شعبية في مختلف مناطق العالم بالإضافة إلى كرة القدم و الرياضات القتالية و السباحة، يحث يعتبر رياضة مثالية وسهله التنفيذ لجميع الفئات والأعمار لبساطتها، حيث يمكنك الجري في الساحل والجبل والغابة والتلال وغيرها، وأينما توفرت الإرادة للجري يمكنك الجري، سواء لوحدك أو مع أصدقائك .
من أهم فوائد الجري على صحة الإنسان نذكر مايلي : 
1- مقاومة السمنة :
إنتـشرت في عصرنا الحالي السمنة بشكل كبير وغير مسبوق نتيجة الأكل غير الصحي و السريع والإبتعاد عن الأغدية الطبيعية كالخضار والفواكه، مغ تغير جدري في أسلوب الحياة حيث أصبح الفرد لايقوم بأي إجهاد بذني أو تمارين رياضية والإعتماد على المركبات وكذلك طبيعة العمل في الحكومات والإدارات، أصبح الجري من ضروريات الصحة وحرق الدسوم والسكريات الزائدة، إذ له تأثير مباشرة في إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية وزيادة ضخ الدم إلى القلب .
2- زيادة المناعة :
مما هو معروف أن رياضة الجري تزيد من قوة الجهاز المناعي وتعززه عن طريق عدة تفاعلات تحدث أثناء الجري وبعده، كما تكسبك حصانة ضد الأمراض المختلفة و الفيروسات والأمراض المزمنة كضغط الدم وغيرها كثير .
3- تقوية العضلات :
الجري المنتظم والصحيح يكسبك قوة و صحة ممتازة، حيث يزداد حجم وقوة عضلات الساقين بشكل ملفت وتقوية الأربطة والمفاصل وزيادة حجم عضلات الصدر والكتفين
وتقريبا كل عضلات الجسم .
4- تحسين التنفس :
الجري المنتظم يحسن من آلية التنفس بشكل طبيعي و يوسع الرئتين ويزيد من إستهلاك الأكسجين بكميات كبيرة خاصة إذا ضبط التنفس بشكل صحيح أثناء الجري، والكثير من الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس أو المشاكل المرتبطة به تغيرت حالتهم بشكل ملفت نتيحة ممارسة الجري بطريقة سليمة ومن دون إجهاد .
4- زيادة الثقة بالنفس :
بينت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الجري بشكل مستمر ومنتظم تزيد عندهم الثقة بالنفس، وذلك نتيجة الحصول على صحة جيدة وإكتساب جسد رياضي و تحسين مختلف الوظائف الحيوية .
5- الشعور بالسعادة :
وهذا ماأثبته العلم الحديث، حيث برهن أن الأشخاص الرياضيين ومن بينهم من يمارسون الجري، إرتفاع مؤشر السعادة عندهم والشعور بالرضا .
6- زيادة الدافعية والمردودية :
وهذا ملاحظ جدا، بحيث أن ممارسة الجري تزيد من الحيوية والنشاط وينظم النوم بشكل طبيعي، ماينعكس على المردودية والثقة بالنفس تنعكس على إتخاد قرارات مهمة .
7- مقاومة القلق والتوتر :
الجري له تأثير مباشر على التوتر والقلق، بمجرد الممارسة تلفت إنتباهك عن مسببات القلق والتوتر وتركز على الجري بشكل صحيح، وكذلك تصب تركيزك على المواصلة والتحمل مما يجنبك الّإرتباط فكريا بمشاكلك وروتينك اليومي .
8- مكافحة الشيخوخة :
معلوم جدا أن الجري يجعلك تتمتع بصحة وبشرة منتعشة ومتجددة، كذلك يعطيك نظارة فتبدو أقل سنا .
9- تقليل مخاطر السكري وضغط الدم والكليسترول :
أثبتت الدراسات أن رياضة الجري تحرق الكثير من السعرات الحرارية والسكريات والدهون، ممايمنع تراكمها وتكديسها في الجسم، كذلك ضخ الدم من شأنه أن يوسع الأوعية الدموية، مما يمنع تراكم الدهون فيها، فرياضة الجري تقلل من نسبة الإصابة بهذه الأمراض المزمنة خاصة إذا صاحبها نظام غذائي متوازن وطبيعي .
10- مفيدة للعظام والمفاصل :
رياضة الجري مفيدة للعظام والمفاصل حيث أنها تعمل على تقويتها و نموها، مما يجنبها خطر الهشاشة و الضعف .
ولاشك أن للجري فوائد أخرى لم يكشف عنها العلم الحديث بعد .

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر مواقعنا www.ecoledz.net و www.ecoledz.info

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للمدونة على الفيس بوك:


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم الجزائري

2016