مدونة التعليم الجزائري  مدونة التعليم الجزائري
التعليم الإبتدائي

آخر الأخبار

التعليم الإبتدائي
توجيهات تربوية
جاري التحميل ...
توجيهات تربوية

الشروق: "عتبة سرّية" تحذف 3 أسابيع من برنامج البكالوريا! (نشر الحجم الساعي الجديد الموجّه إلى تلاميذ النهائي)




استلم، الأساتذة في مختلف المواد، "وثيقة" الحجم الساعي الجديد في كافة الدروس بعد التقليص، والتي تضمنت إلغاء أسابيع للدراسة تراوحت بين أسبوع و3 أسابيع كاملة، في حين رخص مفتشو المواد للأساتذة العمل "بالبوليكوب" واستغلال حصص التربية البدنية إلى جانب تفادي "التكرار" في تقديم المعارف العلمية، لاستكمال البرنامج السنوي، وهو ما يؤكد لجوء الوصاية إلى "عتبة مقنعة" غير معلنة بتخفيف أجزاء من الدروس بطريقة ذكية عن طريق المساس بالحجم الساعي.
علمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن وزارة التربية طلبت من مفتشي المواد ضرورة عقد ندوات مع الأساتذة في جميع التخصصات، للشروع في اعتماد الحجم الساعي الجديد للدروس "الوحدات" الموجهة لتلاميذ الأقسام النهائية المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2017، حيث سلم مديرو الثانويات وثائق غير رسمية بمعنى غير موقعة تضمنت الدروس في شكلها المخفف بأحجام ساعية جديدة مقلصة. 
وشددت الوصاية على أن "العتبة" في حد ذاتها لا تمثل مشكلة لدى الوزارة وإنما الإعلان عنها لوسائل الإعلام هي المشكلة في حد ذاتها، على اعتبار أن عملية "تحديد الدروس" من قبل المفتشين تنجز سنويا.
بالساعات والمواد.. خطة التقليص
وتحصلت، "الشروق" على نسخ من الوثائق الجديدة المتضمنة "التخفيف"، في المواد المميزة للشعب، والتي أظهرت أن التقليص في الدروس بالنسبة لمادة الفيزياء شعبة علوم طبيعية، قد تراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع كاملة حسب الوحدات، فبالنسبة للوحدة رقم 5 "الميكانيك"، تم تقليص الدروس من 5 أسابيع بما يعادل 20 ساعة، بمعدل 4 ساعات أسبوعيا، إلى أسبوعين فقط بإضافة ساعة وحدة "تقويم"، ليصبح عدد ساعات الدراسة 14 ساعة. 
أما الوحدة رقم 06 "الأسرة" فمن أصل 3 أسابيع دراسة بما يعادل 12 ساعة، تم الاتفاق على تقليص أسبوع واحد دراسة، ما يعادل 08 ساعات. كما أن التخفيف قد مس الوحدة رقم 07 "الاهتزازات"، فمن أصل 3 أسابيع دراسة بما يعادل 12 ساعة، تم إلغاء أسبوع دراسة، ما يعادله بالساعات 08 ساعات، إلى جانب الوحدة 08 "الانتشار والصوت"، والتي كان مبرمجا لها أسبوعا دراسة، أين تم تقليص نصف أسبوع ليصبح عدد ساعات الدراسة 06 ساعات.
وبالنسبة لمادة الرياضيات شعبة علوم طبيعية، فقد بينت نفس "الوثيقة المرفقة"، أن التخفيف قد تراوح بين 03 و08 ساعات، فبالنسبة لدرس "الأعداد المركبة" وهو يعد من بين الدروس المهمة، فقد تم التقليص من 27 ساعة إلى 22 ساعة بإلغاء 5 ساعات كاملة، وأما درس "المتتاليات" فمن أصل 10 ساعات دراسة أصبحت 8 ساعات بتقليص ساعتي دراسة.
أما بخصوص درس الدوال الأصلية "التكاملات" فعدد ساعات الدراسة أصبحت 16 ساعة من أصل 20 ساعة بتقليص 4 ساعات، وأما درس "الاحتمالات" فقد مسها التخفيف بإلغاء 3 ساعات، بعد ما أصبحت ساعات الدراسة 7 ساعات من أصل 10 ساعات، وفيما يتعلق بمادة العلوم شعبة علوم طبيعية، فقد تم حذف وحدتين كاملتين في "الجيولوجيا".
الكناباست: يستحيل تطبيق الحجم الساعي الجديد
في الموضوع، أكد الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة "الكناباست" مسعود بوديبة، لـ"الشروق"، أن الأساتذة في مختلف المواد احتجوا على الحجم الساعي الجديد للدروس بعد التقليص، بسبب استحالة تطبيقه ميدانيا، نظرا لأنه طلب منهم اعتماد وثيقة التعديل الجديد دون المساس بالدروس، من خلال إلغاء الأنشطة والتمارين، مضيفا بأن مفتشي المواد قد رخصوا للأساتذة الاستعانة بـ"الدروس المطبوعة" لاستكمال البرنامج السنوي، لضمان التطرق لجميع الوحدات، إلى جانب استغلال بعض حصص التربية البدنية وأمسيات الثلاثاء وأيام السبت للتعويض.   
وأضاف، محدثنا، أن الأساتذة لا يمكنهم التقيد بهذا الحجم الساعي الجديد، لأنهم ملزمون في غالب الأحيان بتقديم مفاهيم ومعارف وقواعد علمية "قاعدية أولية" للتلاميذ ليست موجودة في الوثيقة المرفقة، لأنها ضرورية في فهم الدروس وكذا للتناسق والترابط الموجود بين كافة الدروس، موضحا أن هذا الاختلال سببه "التقليص العشوائي" الذي حدث في محتويات البرنامج سنة 2012، كما انتقد مسعود بوديبة هذا التقليص الذي وصفة بغير البيداغوجي وغير العلمي والذي لا يخدم العملية التعليمية التعلمية، وسيكون له أثر سلبي على التحصيل العلمي للتلاميذ، الأمر الذي سيدفعهم للجوء مباشرة إلى "الدروس الخصوصية" بدل تلقي دروسهم كاملة في القسم.  
وفيما يتعلق بمادة العلوم شعبة علوم طبيعية، فقد تم حذف وحدة "الجيولوجيا" كاملة، إضافة إلى حذف أجزاء كاملة من عدة وحدات أي "دروس"، ويتعلق الأمر بالوحدة الخامسة "الاتصال العصبي"، وكذا وحدة "التنفس" و"التركيب" الضوئي المنتميتين للوحدة السادسة. وقد اختلف التقليص حسب نفس الوثيقة المرفقة، من شعبة إلى أخرى، والذي تراوح في العموم بين ساعتين وثلاث ساعات.

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
 
اترك تعليق ''تم '' ادا وصلك المنشور و شاركه في المجموعات التعليمية كي تفيد غيرك الدال على الخير كفاعله 
للمزيد زر مواقعنا www.ecoledz.net و www.ecoledz.info

في حالة وجود أي مشاكل أو استفسار يرجى كتابة تعليق في الأسفل أو مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للمدونة على الفيس بوك:


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التعليم الجزائري

2016